ملتقى الشلة

إجتماعي ، ترفيهي ثقافي ، منوع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف نحسن جهاز الماعة في جسمنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صدفة العمر

avatar

عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

مُساهمةموضوع: كيف نحسن جهاز الماعة في جسمنا   الثلاثاء يوليو 06, 2010 5:49 pm


من الضروري جداً تناول أطعمة غنية بالأنزيمات، خصوصاً عند بداية الوجبات لأن ذلك يساعد في هضم الأطعمة المتبقية. فكّروا مثلاً في تناول الحبوب المنبتة، البقول، السمك واللحوم النيئة المنقوعة بالحامض. استعملوا نباتات وأعشاباً مطيّبة (بقدونس، ثوم معمر، حبق، زنجبيل، نعناع، كزبرة، نبتة الشبت...). فهذه الأعشاب ليست لذيذة فحسب بل غنية بالأنزيمات أيضاً، أمر يضاف إلى لائحة فوائدها الطويلة.

* تناولوا يومياً الفاكهة الطازجة والناضجة، واستهلكوا الخضار الموسمية الطازجة والنيئة المحضّرة (أو المقطعة) وذلك للحفاظ على الفيتامينات والأنزيمات الموجودة فيها. كذلك، لا بد من الحرص على تنويع الألوان (الأخضر، الأحمر، البرتقالي، الأصفر...) وتشكيل أطباق ملوّنة جميلة للتزود بكمية كبيرة من الفيتامينات والتمتع بصحة جيدة.

* تناولوا الأعشاب الخضراء (التي توضع في السلطة) فهي غنية بالكلوروفيل والبيتا كاروتين (السبانخ، السلق...).

* تناولوا الطحالب المغذية يومياً بجرعات صغيرة لغناها بالعناصر المغذية ولقدرتها على تنقية الجسم من السموم والمعادن الثقيلة.

* استعملوا مختلف أنواع الزيوت النباتية لاحتوائها على كمية كبيرة من الفيتامين E (فيتامين مضاد للأكسدة) والأحماض الدهنية الأساسية من نوع أوميغا 3 وأوميغا 6 (زيت الكولزا، زيت البندق...)، واحرصوا على أن تكون عالية الجودة وعلى حفظها في مكان بارد. حذار، لأن الطهي يغير تركيبة الزيوت ويجعلها ضارة.

* تذكّروا الأطعمة المتخمّرة لتغذية البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء: اللبن (لبن الصويا ضمناً)، الميسو (نوع من التوابل اليابانية يحضر من تخمير الصويا أو الرز أو الشعير مع الملح)، شراب?الكيفير أو لبن الكيفير...

* اختاروا الأطعمة الكاملة غير المعالجة، وتفادوا الإضافات الغذائية والمواد الحافظة... آثروا الأطعمة الطازجة والطبيعية.

* آثروا الحبوب الخالية من الغلوتين (الرز، الكينوا، الحنطة السوداء...) فهضمها أسهل من هضم الأنواع الأخرى من الحبوب. إذا كانت صحّتكم ضعيفة، امتنعوا لبعض الوقت عن تناول الحبوب التي تحتوي على الغلوتين فربما كنتم تعانون حساسية عليها، بالتالي تفادوا القمح، الحنطة، الشعير، الشوفان، والعَلس...

* أدرجوا بروتينات نباتية عالية الجودة ضمن قائمة الأطعمة التي تتناولونها: الحبوب (غير المكررة) والبقول (بازيلاء، حمص، لوبياء، عدس على أنواعه، فول الصويا...) التي تمد أجسامنا بالسكريات البطيئة. واحرصوا أيضاً على تناول الجوزيات الغنية بالزيوت (بندق، لوز، جوز، صنوبر...) لغناها بالفيتامين E والزيوت العالية الجودة.

* احذروا من الإفراط في الطهي، فذلك يقلّل من جودة الأطعمة ويجعلها سامة أحياناً. كذلك، لا بد من الامتناع عن تناول الدهون المطهية، خصوصاً الأطعمة المقلية وتلك التي شُويت لوقت طويل لأنها تسبب السرطان. الجأوا إلى أساليب طهي تحافظ قدر الإمكان على جودة الأطعمة (الطهي على البخار، السلق لوقت قصير...).

* ينبغي أن تكون الوجبات بسيطة قدر الإمكان. تجنّبوا تناول التحلية والسكريات عند نهاية الوجبات واستعيضوا عنها بتناول الفاكهة لإشباع رغبتكم في تناول طعام حلو. كذلك، تجنّبوا الخلود إلى الفراش بعد الأكل مباسرةً، فذلك سيساعدكم أيضاً في تفادي الأرق.

* قد تكون مياه الشرب التي تصل إلى منازلكم ملوّثة، لذا يفضّل أن تشتروا فلتراً لتنقيتها.

نصائح:نعيش في عالم ملوّث جداً، لذلك من الضروري جداً أن نعزز جهاز مناعتنا لنتمكن من التمتع بصحة أفضل على المدى الطويل. نحن ننقل خصائصنا المناعية إلى أولادنا، فإذا كانت لدينا حالات عوز وضعف ستنتقل إليهم (تنتقل المعادن الثقيلة إلى أجسامهم من خلال المشيمة لدى المرأة الحامل مثلاً). لذلك لا بد لنا من بذل قصارى جهدنا لتعزيز جهاز مناعتنا والحفاظ على صحتنا وعلى صحة أولادنا. إليكم بعض النصائح في هذا المجال:

* الملح: ينبغي التخفيف من تناوله قدر الإمكان، وعدم تناول الملح المكرر.

* السكر: يجب عدم تناول السكر المكرر وتفادي أنواع السكر المركز كافة. إذا كنت لا تستطيع التخلّي تماماً عن السكريات، آثر تناول عصير قصب السكر، عصير القيقب أو الحبوب.

* لا يجني الذين يتناولون المكملات الغذائية فائدة كاملة منها إذا كانت أجسامهم تفتقر إلى الانزيمات لأنها لن تتمكّن من امتصاص العناصر المغذية الضرورية بشكل جيد.

* فطر شيتاكي شهير بقدرته على تحفيز جهاز المناعة.

* لنتمكّن من التعرّف إلى حاجاتنا، علينا الإصغاء إلى أجسامنا وأن ندع حواسنا ترشدنا. هذه الطريقة فاعلة في ما يتعلّق بالمنتجات الطازجة، لكنها لا تنجح عندما يتعلق الأمر بالشوكولا.

* لا غنى عن الشمس في الصيف، لكن باعتدال.

* بإمكاننا تحسين نظامنا الغذائي وحياتنا عموماً من خلال تزويد أجسامنا مجدداً بالأنزيمات. في هذا الإطار، لا بد من اعتماد نظام غذائي يشتمل على عدد أكبر من الأطعمة النيئة والطازجة التي نحتاج إليها أكثر فأكثر في يومنا هذا.

* الفواكه ممتازة في أوقات الحرّ، لكن يُنصح بتناولها باعتدال صيفاً، خصوصاً إذا كانت تحتوي على أحماض كثيرة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صدفة العمر

avatar

عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف نحسن جهاز الماعة في جسمنا   الثلاثاء يوليو 06, 2010 5:52 pm

اقدم لكم عصير برتقال و توت لتقوية المناعة

المقادير:
*2 لتر ماء
* ا كوب سكر
*3 كوب عصير برتقال
* 1/4 1 كوب عصير توت

العمل
*ذوبي السكر في الماء
*ثم اضيفي اليها عصير البرتقال وعصير التوت ضعي الخليط في الخلاط وامزجيها جيداً
*ثم اسكبيه في اكواب التقديم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف نحسن جهاز الماعة في جسمنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الشلة :: ملتقى الكشخه والمطبخ :: مالذ وطاب-
انتقل الى: